كيف تصبح مسوق إلكتروني محترف؟ - صمت

كيف تصبح مسوق إلكتروني محترف؟

كيف تصبح مسوق إلكتروني محترف؟

 

تسأل نفسك كثيراً كيف يمكن أن تصبح مسوق إلكتروني محترف؟!

يراود ذهنك الكثير من الأسئلة هو الأشخاص المحترفة في مجال التسويق الإلكتروني وتريد الحصول على نقطة البداية لتصبح مثلهم.

لو كان هدفك أن تصبح مسوق الكتروني محترف، فهذا يدل على أنك شخص واعي ومدرك لما يحدث حولك من تغير في عالم التسويق، وهذا يعني أيضاً أنك في المكان الصحيح.

صمت ستساعدك في هذا المقال للبدء في الطريق السليم فتابع معنا..

من هو المسوق الالكتروني المحترف؟

مصطلح “المسوق الإلكتروني” مشتق من كلمة “إلكتروني” ولكي نفهم من هو المسوق الإلكتروني يجب علينا أولاً أن نفهم التسويق الإلكتروني..

 التسويق الإلكتروني: يقصد به استخدام الإنترنت في عملية تسويق منتج أو خدمة أو محتوى أو أي شيء آخر تشير كلمة “إلكتروني” هنا إلى تقنية الإنترنت.

 إذا كان لديك مطعم للوجبات السريعة، فيمكنك عمل إعلانات مطبوعة وتوزيعها على سكان المنطقة أو يمكنك عمل إعلانات على إحدى القنوات التلفزيونية هذا يسمى التسويق التقليدي، لكن إذا قمت بإنشاء صفحة على Instagram على سبيل المثال وحاولت التسويق لمطعمك من خلاله أو قمت بشراء زوار مدفوعين من Google، فأنت تستخدم التسويق الإلكتروني للترويج لمطعمك.

المسوق الالكتروني: هو الشخص المتخصص في عمل تسويق الكتروني (أو التسويق من خلال الانترنت).

المسوق الإلكتروني هو الشخص الذي يدير صفحات المشروع على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يقوم بحملات إعلانية للترويج لمنتج ما على الإنترنت الذي يبني استراتيجيات تسويقية عبر الإنترنت ويحلل النتائج ويتخذ قرارات تسويقية.

يجب التنويه هنا أن هناك عشرات الوظائف التخصصية للمسوق الالكتروني، وهذا يتضح بشكل كبير في المشروعات والمواقع الإلكترونية الكبيرة.

فهناك من هم مسئولين عن تحليل البيانات فقط، ومن هم مسئولين عن تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث…. الخ، وقد يتجاوز عدد المسوقين الالكترونيين لموقع واحد أو مؤسسة واحدة العشرات من الموظفين.

المسوق الالكتروني المحترف: هو الشخص الذي يعمل في مجال التسويق الالكتروني ولديه خبرة عملية فيه، وهو شخص متخصص في نقطة محددة، ولكن لديه اطلاع وخبرة حول باقي وظائف التسويق الالكتروني.

أساسيات لكل مسوق الكتروني 

إليك المتطلبات الأساسية التي عليك امتلاكها لكي تبدأ مشوارك كمسوق الكتروني:

1- بريد الكتروني احترافي ومتابعته باستمرار

أول شيء يجب عليك امتلاكه لكي تبدأ رحلتك كمسوق الكتروني، أن يكون لديك بريد الكتروني لابد أن يكون لديك عنوان بريد الكتروني مخصص للعمل، ويجب فحصه باستمرار وقراءة الرسائل الواردة. البريد الالكتروني هو وسيلة الاتصال الأولى والأكثر احترافية بينك وبين العالم الخارجي على الإنترنت.

أي موقع سوف تقوم بالتسجيل به أو خدمة سوف تشترك فيها على الإنترنت، سوف يكون البريد الالكتروني هو المطلب الأساسي ووسيلة الاتصال الأولى خدمة البريد الالكتروني Gmail التي تتيحها جوجل تعتبر خيار رائع، قم باختيار عنوان احترافي لا يحتوي على ارقام أو رموز غير مفهومة.

2- خدمة رسائل فورية واتصال مثل السكايب

لابد أن يكون لديك وسيلة للاتصال المباشر والرسائل الفورية، هذا مهم جداً خصوصاً في مجال التسويق بالعمولة، ولكن بشكل عام في أحياناً كثيرة سوف تحتاج إلى القيام بإجراء محادثة فورية لمناقشة أي شيء في مجال عملك.

3- الحد المعقول من المعرفة باللغة الإنجليزية

لابد أن يكون مستواك على الأقل مقبول في فهمك للغة الإنجليزية، هذا لأن أغلب محتوى الإنترنت باللغة الإنجليزية، الانجليزية هي لغة التكنولوجيا بشكل عام ولغة الإنترنت بشكل خاص، وفي الحقيقة لا يمكنك تجاهل أهمية اللغة الإنجليزية في كل عمل متعلق بالإنترنت.

نصيحتنا لك هنا ألا تجعل ذلك يوقفك، فمهما كان مستواك في اللغة الإنجليزية فيمكنك تطويره، والشيء الرائع أنه يمكنك تعلم وتطوير اللغة الإنجليزية خاصتك من خلال الإنترنت بكل سهولة.

4- المقدرة على استخدام محركات البحث وعلى رأسها جوجل

لابد أن تعرف، أن نجاحك كمسوق الكتروني يعتمد بشكل أساسي على التعلم المستمر دون توقف عند حد ما، فلو كان هناك جملة واحدة لدينا نصيحة لك فحتماً ستكون “تعلم وتعود أن تستخدم محرك البحث جوجل”.

أي فكرة أو سؤال أو فضول يأتي على بالك، وتحتاج أن تعرف عنه سوف تجد في جوجل مواقع تتناوله وتتحدث عنه أي سؤال يخطر على بالك أكتبه في جوجل، سوف تجد إجابة له أو على الأقل ستصل لطرف الخيط.

5- حساب احترافي على موقع لينكد إن

تمامًا كما لو كان لديك حساب على Facebook للتواصل مع الأصدقاء، يوجد أيضًا موقع للتواصل الاجتماعي يسمى LinkedIn هذا الموقع متخصص في الأعمال التجارية من خلاله يمكنك التعرف على الأشخاص في مجالك كمسوق عبر الإنترنت ومن خلاله يمكنك الحصول على الكثير من المصادر والمعلومات الهامة حول عملك يمكنك أيضًا الحصول على وظيفة كمسوق عبر الإنترنت.


هل ترغب في مشاركة أفكارك؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.