3 استراتيجيات تسويق من شأنها رفع مستوى المتجر الإلكتروني الخاص بك - صمت

3 استراتيجيات تسويق من شأنها رفع مستوى المتجر الإلكتروني الخاص بك

3 استراتيجيات تسويق من شأنها رفع مستوى المتجر الإلكتروني الخاص بك

 

المحتوى:

يعد وضع قائمة باستراتيجيات التسويق أمراً سهلاً للغاية. نُعني، الجميع يعرف الأساسيات مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو تحسين محركات البحث أو التسويق عبر البريد الإلكتروني، لكن كيف تنفذ هذه الاستراتيجيات؟ وما هي الأساليب التسويقية المحددة التي لا تنجح فقط بل تقود بك إلى أعلى مستوى من النمو؟ 

في هذه المقالة من صمت، سنقوم بتفصيل الأفكار حول كيفية رفع مستوى عملك باستخدام استراتيجيات التسويق الأكثر شيوعاً في عام 2022. 

ملاحظة: إذا كنت جديداً في مجال التسويق، فإننا نوصي بطلب استشارة مجانية مع فريق صمت لمناقشة أفكارك ومشروعك التجاري ورسم طريق البداية الصحيحة له.

1. وسائل التواصل الاجتماعي

هل تعتقد أن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك سهلة مثل نشر المحتوى مرة واحدة في اليوم؟ إنها بالطبع ليست كذلك. 

عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي، لا ينبغي أن تكون إستراتيجيتك التسويقية أن تقوم بذلك فقط فأنت بحاجة إلى وضع خطة مرسومة بشكل صحيح.

كل منصة اجتماعية لها جمهور مستهدف محدد، فإذا كنت تاجر تجزئة للأزياء عبر الإنترنت، فمن المحتمل أنك لن تحصل على معظم مبيعاتك من LinkedIn، الذي يخدم المزيد من جمهور B2B (من الأعمال إلى الأعمال)، فبدلاً من ذلك، ستركز على الأنظمة الأساسية المرئية مثل Instagram وFacebook وPinterest. 

من المرجح أن تكون أفضل مشاركة لك على Instagram، ومن المحتمل أن تأتي الإعلانات الأفضل أداءً من Facebook، وقد تدفع الكثير من حركة المرور من Pinterest (والتي يمكنك بعد ذلك إعادة استهدافها باستخدام إعلانات Facebook).

لذلك، بمجرد معرفة الأنظمة الأساسية التي تتناسب مع نشاط عملك المحدد، فعندها يكون قد حان الوقت للتركيز على استراتيجيات التسويق الخاصة بك.

ويجب عليك معرفة الإجابة عن الأسئلة الأساسية اللازمة لبناء الخطة الخاصة بإدارة حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وهي: ما نوع المحتوى الذي يجب أن تنشره؟ وما هي التكتيكات التي يجب عليك تنفيذها لزيادة النمو؟ وكم مرة يجب أن تنشر؟

ما هي استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت التي يجب أن تجربها لوسائل التواصل الاجتماعي؟ 

  1. شارك المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الجمهور المستخدم لمنتجاتك أو خدماتك: من المؤكد بأن عند اعجاب عملائك بإحدى منتجاتك بشكل كبير سيقوم بالحديث عنها والترويج لها سواء من خلال التسويق الشفهي أو من خلال الحديث عنها عبر حسابه على السوشيال الميديا، فعندها يجب عليك لعكس زيادة الثقة بينك وبين عملائك وتشجيع أن تقوم بنشر المحتوى الذي قدمه أحد عملائك متحدثاً به عنك أو عن متجرك أو عن إحدى منتجاتك أو خدماتك.
  2. ألق نظرة على التركيبة السكانية الخاصة بك: ونقصد بها هنا بأن من الضروري جداً معرفة الإجابة عن هذا السؤال من هم متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ 

إذا كان جمهورك المستهدف يتراوح بين 22 و28 عاماً، فستكون له احتياجات واهتمامات مختلفة عما لو كانت تتراوح أعمارهم بين 44 و55 عاماً، ومن المحتمل أن يكونوا على شبكات اجتماعية مختلفة أيضاً، ويمكنك استخدام أدوات التحليلات الاجتماعية مثل Sprout Social لإلقاء نظرة متعمقة على عملائك.

  1. أنشئ تقويماً اجتماعياً: كم مرة تقوم بالنشر كل يوم؟ ما نوع المحتوى الذي تشاركه؟ فإذا وجدت أن أيام الأربعاء تحظى بأكبر قدر من المشاركة، فقد تختار مشاركة مقطع فيديو على Instagram في ذلك اليوم، حيث تميل مقاطع الفيديو إلى الحصول على مستويات عالية من المشاركة. 

عندما تكتشف نوع المحتوى الذي يستجيب له جمهورك، يمكنك تحسين التقويم الاجتماعي الخاص بك بشكل أفضل لتحقيق أقصى قدر من النتائج، تتمثل فائدة التخطيط المسبق لاستراتيجيتك الاجتماعية في أنها تساعدك في الحفاظ على الاتساق والتوازن في أنشطتك التسويقية.

2. تحسين محركات البحث “SEO” Search Engine Optimization 

ما هو أقوى من وسائل التواصل الاجتماعي في توجيه حركة المرور إلى موقع الويب؟ الإجابة هيا SEO. 

نعم لن يجلب لك نتائج في اليوم الأول لكن استراتيجيات التسويق لا تدور حول النتائج قصيرة المدى بل يتعلق الأمر بالتخطيط للنمو المستقبلي.

يركز معظم تجار التجزئة عبر الإنترنت على الإشباع الفوري عندما يتعلق الأمر ببناء متاجرهم عبر الإنترنت حتى يتمكنوا من تشغيل إعلانات Facebook ويطلقون عليها يومياً، ولكن إذا كنت تريد حقاً الحفاظ على تكاليف الاستحواذ منخفضة، فإن مُحسّنات محرّكات البحث هي أفضل رهان لك.

الشيء الجيد في مُحسّنات محرّكات البحث هو أنه في الواقع لا يتعلق باختيار الكلمات الرئيسية لمكانتك المحددة ولكن توسيع نطاقها قليلاً. على سبيل المثال، إذا كان لديك متجر متعلق بالمستلزمات الرياضية قيد التشغيل، فلن تركز فقط على الكلمات الرئيسية المتعلقة بمنتجاتك بل ستركز أيضاً على الكلمات الرئيسية المتعلقة باللياقة البدنية أو فقدان الوزن. لماذا ا؟ لأن مُحسّنات محرّكات البحث تدور حول اكتساب حركة مرور جديدة، وليس مجرد التمسك بجمهورك بالضبط.

فمن خلال وجود محتوى حول فقدان الوزن، تكون الفرصة مازالت باقية نحو بإمكانك تقديم مفهوم المستلزمات الرياضية كطريقة محتملة لفقدان الوزن يسمح لك باستهداف جمهور أوسع قد يظل مهتماً بمنتجاتك.

إذن ما هي استراتيجيات التسويق لتحسين محركات البحث؟

  1. حداثة المحتوى هي قوة تحسين محركات البحث: يتطلب منك تحديث المحتوى القديم على موقع الويب الخاص بك لجعله أكثر صلة للجمهور المستهدف، لذلك يجب عليك أن تقوم بحذف بعض الأقسام القديمة واستبدالها بمحتوى أكثر تحديثاً للاتجاهات الحالية والنتيجة التي ستحصل عليها من ذلك؟ بأنك سوف تتكافأ من Google من خلال رفع ترتيبك في المراتب الأولى في نتائج البحث، مما يمنحك دفعة مفاجئة في حركة المرور، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن تحديث المحتوى لا يقل أهمية عن إنشاء محتوى جديد.
  2. أضف أدوات تحسين محركات البحث مثل Plug In SEO أو SEO Manager حتى تتمكن من إجراء فحوصات الجودة بانتظام على مُحسنات محركات البحث في متجرك عبر الإنترنت، فعلى الرغم من أن هذه الأدوات لن تخبرك بأداء عملك، لكنها ستعلمك بأي أخطاء في تحسين محركات البحث ترتكبها، على سبيل المثال، هناك خطأ شائع في تحسين محركات البحث يقوم به العديد من المتسوقين وهو إضافة نسخة منتج

هل ترغب في مشاركة أفكارك؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.