دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية - صمت

دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية

دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية

هناك سبب يجعل بدء نشاط تجاري ليس متاحًا للجميع: يمكن لريادة الأعمال أن تكون مجزية بأكثر من طريقة ، ولكنها أيضًا صعبة. في كثير من الأحيان ، ستواجه الكثير من المنافسة من الشركات الأخرى التي تقدم منتجات أو خدمات مماثلة. أصبح المستهلكون أيضًا أكثر ذكاءً من أي وقت مضى ، ويمكنهم البحث بسهولة عبر الإنترنت لمعرفة عروض منافسيك وأسعارهم ومجموعة من العوامل الأخرى التي ستؤثر على قرارات الشراء الخاصة بهم. كل هذا يعني أنه من المهم بشكل متزايد للشركات تطوير ميزة تنافسية تميزها عن الآخرين في صناعتها.

دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية :

دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية : 6 طرق يمكن لعملك أن يكتسب بها ميزة تنافسية.

 

ما هي الميزة التنافسية؟

الميزة التنافسية ، ببساطة ، هي سمة تمنح عملك ميزة على منافسيه. هناك العديد من الجوانب المختلفة للأعمال التجارية التي يمكن أن تشكل ميزة تنافسية ، وسنلقي نظرة على بعض الأمثلة في هذه المقالة.

 

لا يلزم بالضرورة أن تجعل الميزة التنافسية عملك أكثر تنافسية في نظر جميع المستهلكين ، فقط في عيون قطاعات السوق المستهدفة المحددة التي يتنافس عملك من أجلها. هذا يعني أنه في كل صناعة ، يمكن أن تتمتع العديد من الشركات بمزايا تنافسية على بعضها البعض ، الأمر يعتمد فقط على المزايا التي يعطيها المستهلك الأولوية عند اتخاذ قرار الشراء.

 

أمثلة على الميزة التنافسية:

بعض أنواع الميزات التنافسية التي يتم الاستشهاد بها بشكل شائع للأعمال التجارية القائمة على المنتجات هي انخفاض تكلفة المواد من خلال وفورات الحجم ، وانخفاض تكاليف الشحن ، والوصول إلى المواد الخام الفريدة ، والموقع الجغرافي المناسب ، والتكنولوجيا الفريدة ، والحواجز العالية لدخول المنافسين الجدد.

 

هذه كلها أشياء يمكن أن تمنح الأعمال التجارية القائمة على المنتج ميزة نسبية على الشركات الأخرى ، وتمكينها من تقديم منتج عالي الجودة ، أو ميزة التكلفة ، أو خدمة أفضل.

 

يمكن أن تتضمن الميزة التنافسية للأعمال القائمة على الخدمات المعرفة والخبرة المتخصصة أو خدمة عملاء لا مثيل لها أو خبرة صناعية قيّمة.

 

ست طرق لتطوير ميزتك التنافسية :

قد تعتقد أنه بصفتك رائد أعمال جديد ، لا يمكن لشركتك الصغيرة تطوير ميزة تنافسية على الشركات الأكثر رسوخًا التي لديها موارد أكثر منك. ومع ذلك ، هناك دائمًا طرق لتطوير استراتيجية تمايز لعملك. في بعض الأحيان ، يمكن أن يمنحك كونك أصغر حجمًا وأكثر ذكاءً ميزة على المنافسين.

 

1. كن مؤثرًا على الإنترنت:

أن تصبح مؤثرًا لجمهورك المستهدف هو طريقة رائعة لتمييز عملك في السوق. بينما يمكن دائمًا أن يأتي شخص ما لتقديم منتجك أو خدمتك بسعر أرخص ، إذا كان السوق المستهدف يراك كمصدر موثوق للمعلومات ويستمتع بالمحتوى الخاص بك ، فمن المرجح أن يشتري منك ، على أي حال.

 

على سبيل المثال ، إذا كنت منظمًا محترفًا ، فقد تضطر إلى تحصيل رسوم أكثر بقليل كمالك وحيد من شركة أكبر تدفع لمنظميها بالساعة. ومع ذلك ، إذا كان بإمكانك بناء جمهور على وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة أفضل النصائح التنظيمية الخاصة بك ونشر الصور الملهمة قبل وبعد الصور ، فسوف يراك عملاؤك المحتملون كسلطة ويرغبون على الأرجح في العمل معك ودعمك على الرغم من علاوة السعر.

 

2. تحدث في الأحداث في مجال عملك:

على غرار أن تصبح مؤثرًا عبر الإنترنت ، فإن التحدث في الأحداث الصناعية يمكن أن يساعد في ترسيخ مكانتك كرائد فكري في مجال عملك ، مما يمنحك ميزة تنافسية. إذا كان جمهورك المستهدف محليًا للغاية ، فإن الظهور بشكل أكبر في الأحداث المحلية يمكن أن يكون طريقة ممتازة لإبراز اسمك هناك وإنشاء أعمال تجارية جديدة.

 

3. مكانة نوعية:

بصفتك رائد أعمال ، لا يمكنك إسعاد الجميع بنسبة 100 في المائة من الوقت. تتمثل إحدى إستراتيجيات العمل الفعالة التي يمكنك تنفيذها لخدمة عملائك وتنمية قاعدة عملائك في تحديد مكانتك بأكبر قدر ممكن وأن تصبح معروفًا بكونها الأفضل في مجالك الضيق.

 

على سبيل المثال ، إذا كان لديك مشروع شاحنات طعام ، فستكون هناك دائمًا شاحنات طعام أخرى لتنافسها. ومع ذلك ، من خلال الحصول على عنصر فريد في قائمة التوقيع الخاص ، من المحتمل أن تصبح المكان المناسب لذلك العنصر.

 

4. الحصول على أكبر فائدة:

قد يكون لدى المنتجين الأقل تكلفة في فئة معينة سعر بيع على أنه ميزة تمايزهم ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تشير التكلفة المرتفعة إلى أن جودة المنتج أو الاستدامة أو الخدمة هي ميزة الأعمال.

 

العثور على أقل سعر على الإطلاق ليس هو الشيء الوحيد المهم للمستهلكين. على سبيل المثال ، يفضل العديد من الأشخاص دعم المقهى المحلي المستقل الخاص بهم حتى لو كان بإمكانهم الحصول على قهوة الصباح بسعر أقل في سلسلة قريبة. قد تتمكن السلسلة من الوصول إلى العمالة الرخيصة وحبوب البن منخفضة التكلفة. ومع ذلك ، يمكن لمتجر محلي أن يوفر تجارة عادلة وحرفية وفاصوليا مزروعة بشكل مستدام ويفخر بأجر معيشي لموظفيهم.

 

تشير التكاليف المرتفعة في المقهى المستقل إلى جودة أعلى وممارسات أكثر أخلاقية ، والتي تمثل مزايا تنافسية في نظر سوق مستهدف معين.

 

5. الاستثمار في علاقات أعمق مع العملاء:

الميزة التنافسية الأخرى التي من المرجح أن تكون في متناول شركة أصغر من المنافسين الكبار هي القدرة على تكوين علاقات عميقة وذات مغزى مع العملاء.

 

إذا كنت تريد أن تكون العلاقات القوية مع العملاء هي ميزتك التنافسية ، فتأكد من استغلال كل فرصة للتفاعل مع عملائك ، والتحلي بالشفافية معهم ، وإظهار تقديرك لأعمالهم ، وإضفاء الطابع الشخصي على تجربتهم.

 

نود جميعًا أن نشعر بالتقدير ، وعندما تُظهر شركة ما امتنانها لعملائها وتستثمر في تقديم خدمة عملاء استثنائية ، فمن المرجح أن يظل العملاء مخلصين ، حتى لو ظهر بديل أرخص.

 

6. خلق ثقافة شركة مذهلة:

يمكن أن يؤتي بناء ثقافة شركة مدهشة ثماره بعدة طرق. أولاً ، من بين العوامل الرئيسية التي يبحث عنها الموظفون عند البحث عن وظيفة جديدة. إذا كنت ترغب في توظيف أفضل المواهب في مجال عملك ولكن ثقافة شركتك متوترة أو غير سارة أو لا تعزز بيئة عمل تعاونية ومحترمة ، فلن ترغب أفضل المواهب في التواجد هناك.

 

ثانيًا ، نظرًا لأن المستهلكين اليوم يتوقعون المزيد من الشفافية من الشركات التي يدعمونها ، فإن كونك معروفًا بثقافة الشركة العظيمة يمكن أن يساعد في جذب المزيد من العملاء إلى علامتك التجارية. في المشهد التنافسي ، يمكن لهذا النوع من التمايز أن يمنح عملك الميزة التي يحتاجها.

 

بصفتك رائد أعمال ، عليك أن ترتدي العديد من القبعات وتراقب العديد من الأجزاء المتحركة في العمل ، من المبيعات والتسويق إلى المحاسبة والميزانية.

 

إن تطوير منطقة تتمتع فيها بميزة تنافسية قوية ومحددة جيدًا يمكن أن يجعل عملك كرائد أعمال أسهل قليلاً من خلال جذب المزيد من العملاء المخلصين وتزويدك بهدف واضح يجب مراعاته ، والحفاظ على ميزتك التنافسية ، اتخاذ قرارات عملك.

 

اقرأ ايضاً استراتيجية إدارة رأس المال


تعليق واحد

  1. […] اقرأ ايضاً دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية […]


هل ترغب في مشاركة أفكارك؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.